د.محمد المعداوي -إستشاري جراحة مجري البول والمسالك البولية للاطفال

ضيق حوض الكلى

ضيق حوض الكلى هو حالة طبية تعاني من ضيق أو انسداد القناة التي تصل الكلى بالمثانة، وتسمى أيضًا بالانسداد البولي أو انسداد الجهاز البولي السفلي. يمكن أن يحدث هذا التضيق نتيجة لعدة أسباب مثل الأورام، أو الحصى، أو الانسداد الناتج عن الالتهابات أو الندوب.

تتضمن أعراض ضيق حوض الكلى الشائعة الألم في الجانب السفلي من الظهر، وصعوبة في التبول، وتغيرات في شكل وحجم البول، واحتباس البول. تتفاقم الأعراض مع تقدم الحالة وزيادة الضغط على الكلى والمثانة.

يتم تشخيص ضيق حوض الكلى بواسطة الفحوصات الطبية مثل التصوير بالأشعة وفحص البول والتحليل الطبي. يتم علاج الحالة بشكل أساسي من خلال الجراحة لإزالة الانسداد وتوسيع القناة التي تصل الكلى بالمثانة. تتضمن الجراحة عادةً فتح الانسداد وإزالة الأورام أو الحصى أو الندوب التي تسبب التضيق.

بعد الجراحة، يتم تقديم الرعاية اللازمة للمريض للمساعدة في التعافي السريع وتجنب المضاعفات المحتملة. قد تشمل الرعاية اللازمة تناول الأدوية لتخفيف الألم والالتهاب، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

من المهم استشارة الطبيب المختص في طب الكلى والمسالك البولية لتقديم التشخيص الدقيق والعلاج المناسب لضيق حوض الكلى. يجب مراقبة التطورات بانتظام والتعاون مع الفريق الطبي للحصول على أفضل نتائج علاجية وضمان الحفاظ على صحة الكلى والمثانة.

مع دكتور /محمد المعداوي هتتعالج باحدث بروتوكول علاجي يعتمد علي التشخيص والفحص للوصول لطريقه العلاج الانسب للمريض

د.محمد المعداوي

إستشاري جراحة المسالك البولية للأطفال وجراحات قطع او ضيق مجري البول و الإحليل السفلي وجراحات الذكورة

اشهر المقالات